آيات قرآنية وأحاديث عن الصبر


هناك آيات وأحاديث عن الصبر متعددة توضح ما يحصل عليه المسلم الصابر وما هو جزاءه، وأيضاً تبين أثر وفضل هذه القيمة والصفة التي تلزم المؤمنين المسلمين لقضاء الله وقدره. إن الصبر قيمة عظيمة ولأثرها الكبير على حياة المسلم وتوافقها مع مبادئ الاسلام خص الله تعالى للصابرين أجراً وثواباً وبشرى كون الصبر دلالة على الرضا وإيمان المؤمن بقضاء الله تعالى وقدره. وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة والآيات القرآنية التي تتحدث عن الصبر وأجره وفضله وأثره.

وتعدد هذه الأحاديث والآيات القرآنية إن كان يدل فهو دلالة على أهمية هذه القيمة وأثرها على حياة المسلم. في هذا المقال سنعرفكم على مجموعة من آيات وأحاديث عن الصبر والتي توضح للمسلم الصابر المحتسب ما يناله من الأجر والثواب العظيمين.

آيات عن الصبر

إن التمعن في آيات وأحاديث عن الصبر يبين لنا ما هو فضل الصبر الكبير، والذي لولا فضله لما كان دائم الحضور في صفات وقصص الأنبياء والصالحين فقد كان سبيلهم لتحمل ما يمر ويعصف بهم من مصاعب ومشكلات. هذه بعض من آيات عن الصبر:

فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ

سورة الأحقاف، آية: 35

اصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ

سورة الطور، آية: 48

فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا

سورة المعارج، آية: 5

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

سورة آل عمران، آية: 200

وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ

سورة البقرة، آية: 45

وَاتَّبِع ما يوحى إِلَيكَ وَاصبِر حَتّى يَحكُمَ اللَّـهُ وَهُوَ خَيرُ الحاكِمينَ

سورة يونس، آية: 109

آيات تحث على الصبر

إن هناك آيات وأحاديث عن الصبر كثيرةُ حتى أنها من كثرتها لا تحصى، وإن دل هذا إنما يشير إلى أفضلية الصابرين وما هي أهمية الصبر وعظمه. هنا نقلنا لكم بعض الآيات عن فضل الصبر:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصَّابِرِينَ

سورة البقرة، آية: 153

وَأَطيعُوا اللَّـهَ وَرَسولَهُ وَلا تَنازَعوا فَتَفشَلوا وَتَذهَبَ ريحُكُم وَاصبِروا إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصّابِرينَ

سورة الأنفال، آية: 46

أحاديث عن الصبر

الابتلاء يكشف معدن المسلم فهناك من يشكر ويصبر على ما ألم به ويلجأ إلى الله عز وجل وهناك على الجانب الآخر من يجزع ويغضب ويعترض على قضاء الله ناسيا أو متعمد النسيان أنه كمسلم يجب أن يصبر وأن يربط على قلبه ويحتسب أجر الصبر هذا عند الله تعالى عله يثقل موازينه يوم القيامة. هناك أحاديث عن الصبر وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم ونذكر لكم منها ما يلي:

ما مِن مصيبةٍ تصيبُ المسلِمَ إلَّا كفَّرَ اللَّهُ بِها عنهُ، حتَّى الشَّوكةِ يُشاكُها

رواه البخاري، في صحيح البخاري: 5640

عَجَبًا لِأَمْرِ المؤمنِ؛ إنَّ أمرَهُ كلَّه له خيرٌ، وليس ذلك لأحَدٍ إلَّا للمؤمنِ؛ إنْ أصابَتْه سرَّاءُ شَكَرَ فكان خيرًا له، وإن أصابَتْه ضَرَّاءُ صَبَرَ فكان خيرًا له

رواه مسلم، في صحيح مسلم: 2999

أحاديث عن الصبر على المصائب

من منا يضمن أن يمسي غدا بنفس الحال الذي أصبح عليه اليوم؟ بالتأكيد لا أحد، فالقضاء والأقدار ليست ضمن معرفة العباد بل هي من الأمور التي غميت معرفتها عنهم. وهنا يساعد الإيمان الحقيقي والصبر صاحبه على تحمل مشاق الحياة ومصائبها فالصبر هو المفتاح الوحيد الذي تكشف به الغمة ويزول به الهم. ولقد ورد الكثير من الأحاديث عن الصبر على المصائب في السنة النبوية ومن ضمن أهم أحاديث عن الصبر ما يلي:

روي أنّ أبا سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: (إن ناسًا من الأنصارِ، سألوا رسول الله – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – فأعْطَاهم، ثم سألُوهُ فأعْطاهم، حتى نَفِدَ ما عندهُ، فقال: (ما يكون عِندَي من خيرٍ فلن أدَّخِرَهُ عنكم، ومن يستعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، ومَن يَستَغنِ يُغنِهِ اللَّهُ، ومَن يتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللهُ، وما أُعطيَ أحدٌ عطاءً خيرًا وأوسعَ مِنَ الصَّبرِ)

رواه البخاري، في صحيح البخاري: 1469

قال صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن عَبْدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ: {إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ}، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها، إلَّا أَجَرَهُ اللَّهُ في مُصِيبَتِهِ، وَأَخْلَفَ له خَيْرًا منها).

رواه مسلم، في صحيح مسلم:918

ختاماً، إن وجود الحياة الدنيا ليست دار الراحة ولم تكن يوماً المكان الذي يبقى فيه المرء على حال واحد فالابتلاء قد يعصف بك في أي لحظة ومن منا يضمن أن يبقى ما فيه من نعمة مصون من الزوال وبعيد عن البلاء. قدمنا لكم في هذا المقال كثيرً من آيات وأحاديث عن الصبر وبيان فضله وقيمته.